آندرويد .. والإنترنت

Samsung Galaxy Mini

أولًا: قل بسم الله .. ما شاء الله” 🙂

حسنًا، لقد امتلكتُ منذُ أشهرٍ هاتفًا ذكيًا جديدًا وهو من فئة هواتف آندرويد الرخيصة ذات المواصفات المتدنية (لكن ليس إلى حدٍّ كبير!)، وهذا الهاتف هو: سامسونغ غالاكسي ميني.

الهاتف يتمتع بمعالج 600 م.هرتز (يمكن زيادتها إلى 800 م.هرتز بالتسريع القسري مع فقد الضمان)، ورامات 384 م.ب وكاميرا خلفية 3 م.ب (ولا توجد كاميرا أمامية، وإن كان عبد الحفيظ يقول بأن لديه كاميرا أمامية في هاتفه!)، وشاشة بحجم 3.15 بكسل من النوع Capacitive وذاكرة داخلية 180 م.ب (لكن الحقيقة أن بها 30 م.ب مشغولين، فالصافي 150 م.ب)، وفتحة ذاكرة خارجية تصل إلى 32 ج.ب (يأتي مع الهاتف ذاكرة 2 ج.ب، استبدلتُها بواحدة 4 ج.ب).

بالطبع، الهاتف ذكيٌّ جدًا وهو حاسب محمول بنسبة 70% وهو أفضل مئات المرات من الهاتف الغبي الذي كنت أمتلكه (نوكيا 2610) .. وقد قُمتُ بتثبيت الكثير من البرامج عليه، وجربت الواي فاي وشبكات الجيل الثالث ووو .. إلخ، وقد أعجبني (مع بعض المنغصات – منها ما سأذكره في هذه التدوينة بعد قليل).

مشكلة برامج غوغل المُبهرة والكثير من البرامج التي قُمتُ بتنزيلها أنها تحتاج إلى تناقل بيانات بينها وبين الخادم المنوط بالعمل فمثلًا على سبيل المثال: Google Voice لا يعمل إلا عند الاتصال بالإنترنت، فتحويل الصوت إلى نص يحتاج إلى عمليات على خوادم غوغل، ونفس الكلام بالنسبة لـ Google Maps وكذلك Google Goggles .. إلخ!

ملحوظة هامَّة: هذا الموضوع طويلٌ نسبيًا، إذا كنتَ تكره قراءة المواضيع الطويلة، فلا تكمل!!
ولهذا الموضوع سببٌ هامٌ سيتبيّن لك في نهاية هاته التدوينة. 🙂

الإنترنت

للحصول على الإنترنت من خلال هذا الهاتف، كما ذكرتُ سابقًا – هناك طريقان: إما عن طريق الواي فاي، أو شبكات الجيل الثالث؛ فأما الواي فاي: فيتوجب على الوقوف في الشارع كي ألتقط من أقرب Access Point (نقطة وصول) لشبكتنا الموقّرة، أو أن أشتري Access Point لنفسي (ولكنه غالٍ جدًا 😦 )، ولكن سرعة الواي فاي هنا جيدة (2 م.ب)؛ وأما الجيل الثالث فقد جربتُ بعض الخطط من شركة اتصالاتوإني لأجد أن شبكات الهاتف الثلاث متشابهون في الخطط، فالخطة الافتراضية تُعطيك 5 م.ب في اليوم مقابل جنيه (عدا الجمعة والسبت مجانًا) وبعد الخمسة ميجا بايت، تُحاسب الواحد ميجابايت بـ 5 جنيهات!!! (قمة النصب)، وعند الاشتراك في الخطة الأسبوعية بـ 7 جنيهات تأخد 50 م.ب بالسرعة العالية، وبعد انتهاءها تنتقل إلى سرعة 32 ك.ب لبقية الأسبوع، ونفس الفكرة بالنسبة للخطتين (110 م.ب شهريًا بـ 20 جنيهًا، 500 م.ب شهريًا بـ 49 جنيهًا)، وهي أسعار مُغالى فيها بالمقارنة مع الإنترنت المنزلي ADSL.

اشتركتُ فترة في الخطة الأسبوعية (50 م.ب) ووجدتُها غير مُفيدة بتاتًا إذ أني أنتهي من الـ 50 م.ب في أول ساعة من اشتراكي، لذا فقدتُ الأمل فيها وأصبحتُ أستخدم الإنترنت على هاتفي بشكل محدود في الشارع عبر الواي فاي سالف الذكر (مثلًا: نصف الساعة)، ولكن الآن لم أعد أنزل لأن الشتاء حلَّ والسقيع شديد وأحيانًا تهطل الأمطار فوق الهاتف!! لذا فكّرتُ في أن أكتب قائمة بالأشياء التي يُمكنني فِعلها على الهاتف بدون استخدام الإنترنت في هذا الموضوع.

بدون إنترنت

وظائف الهاتف الأساسية:

  1. الهاتف: الاتصال، استقبال المكالمات، وفتح السجل.
  2. الأسماء: إضافة، إزالة، تعديل الأسماء في دفتر العناوين.
  3. الرسائل: إرسال، واستقبال الرسائل، وتمريرها، وحذفها.
  4. عدة أدوات SIM: لعرض أدوات بطاقة SIM المخصصة (الخدمات التي تقدمها الشبكة، مثل معرفة الرصيد .. إلخ).
  5. الساعة: التعرف على الوقت، والتاريخ، وتعديلهما، وإضافة المنبهات.

برامج مثبتة مسبقًا:

  1. الحاسبة: للعمليات الحسابية البسيطة (وحتى المعقدة).
  2. الراديو: للاستماع إلى محطات الراديو FM المختلفة (بحاجة إلى سماعة الأذن لاستخدامها كهوائي).
  3. الموسيقى: للاستماع إلى (فنانين، أغاني، ألبومات) مسجلة مسبقًا على بطاقة الذاكرة، ولإنشاء وتعديل والاستماع إلى قوائم التشغيل المخصصة.
  4. الأستوديو: مشاهدة، وتعديل وحذف الصور الموجودة على بطاقة الذاكرة (مصورة بالكاميرا أو غيرها)، ومشاهدة وحذف الفيديو.
  5. مسجل الصوت: تسجيل الصوتيات، وحذفها.
  6. الكاميرا: التقاط الصور، والفيديو، بخيارات متعددة.
  7. ملفاتي: لإدارة ملفات بطاقة الذاكرة، إنشاء/تعديل/حذف الملفات والمجلدات، إرسالها عبر البلوتوث أو غيره.
  8. التقويم: تسجيل المواعيد والأحداث القادمة، وتحديد منبهات لها.
  9. المذكرة: مساحة لكتابة ملحوظات متفرقة، وحذفها، ومشاركتها.
  10. أوقات الصلاة: لعرض أوقات الصلاة، والتذكير بوقتها قبل بعشر دقائق وحينما يحين الوقت. (بالمناسبة، هذا البرنامج المثبت مسبقًا من قِبل سامسونغ للمنطقة العربية، لا يدعم تعديل التنبيه إلى شيء آخر، فهو ينبه بصوت جرس فقط!)
  11. اتجاه القبلة: تحديد اتجاه القبلة.
  12. القرآن الكريم: لقراءة سور القرآن الكريم، من خلال التصفح بالسورة، أو بالجزء، أو البحث، ومن الممكن تسجيل العلامات.

حسنًا، ما بقي في البرمجيات المثبتة مسبقًا سوى التلاعب بإعدادات الجهاز من خلال الضبط.

برمجيات ثبتُّها:

  1. Angry Birds: لعبة مشهورة.
  2. ASTRO: مدير ملفات مشهور، ومتطور.
  3. Holy Quran: برنامج لقراءة القرآن الكريم من خلال صفحات المصحف المدني، ويوفر أيضًا ملفاتٍ صوتية لبعض القراء مثل: الشيخ/ مشاري بن راشد العفاسي (الذي نزلتُه على جهازي)، ويوفر خاصية البحث، وخاصية العلامات، وكذلك التفسير (تفسير السعدي) والترجمة، والتعريف بالسورة.
  4. Adobe Reader: البرنامج الشهير لقراءة كُتب PDF.
  5. Skitch: للرسم على الصور، والكتابة عليها.
  6. Any.Do: برنامج لتسجيل المهام، ومزامنتها.
  7. MX Video Player: مشغل فيديو متطور.
  8. مسجات: بريمج يحوي أكثر من 1000 رسالة جاهزة للإرسال في مواضيع متنوعة.
  9. iTag: برنامج للتعديل على معلومات الملفات الصوتية MP3 (مثل: اسم الأغنية، الفنان، والألبوم).
  10. Offline Dictionaries: برنامج يحوي عدة قواميس للاستخدام بدون إنترنت، كبديل عن Google Translate.
  11. Maps(-): برنامج لتحميل الخرائط واستخدامها بدون إنترنت كبديل عن Google Maps ويدعم جلب الخرائط من مصادر متنوعة مثل: Google Maps, Nokia OVI, OpenStreetMap وغيرها.

حسنًا، لقد عرفتُم من خلال قراءتكم هذا الموضوع الطويل؛ السبب الأساسي من كتابته: وهو مشاركة البرمجيات التي تعرفتُ عليها معكم، والتعرف على البرمجيات التي تستخدمونها للاستفادة من إمكانيات الهاتف الذكيّ بدون إنترنت، خاصّةً إذا كنتم مسافرون، ولا تستخدمون خدمات الجيل الثالث غالية الثمن، فشاركوني!

والســلام خير خِتامٍ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🙂

تحديث: أضاف أخي عبد الحفيظ في التعليقات أدناه ، بعض البرامج التي استفدتُ منها شخصيًا وقمتُ بتثيتها على هاتفي، وأود أن اشكره على مبادرته الطيبة، وهذه البرامج هي:

  1. RingDroid: وهو برنامج رائع لتحرير الصوتيات والحصول على مقطع معين منها للاستخدام في نغمات الاتصال أو الإخطارات (الرسائل، والتنبيهات، والمنبهات وغيرها).
  2. ColorDict: وهو أحد البرامج التي كنتُ أبحث عنها منذٌ فترة طويلة كي أشغل قواميس StarDict حيث أن Offline Dictionaries المذكورعاليه لم يكن يؤدي المهمة بالشكل المطلوب؛ ويمكن تحميل قواميس StarDict المختصة بالعربية -وأهمها قاموس بابيلون، وعربآيز- من بوابة أعجوبة: اضغط هنا.
  3. Record My Call: برنامج تسجيل المكالمات، من البرمجيات التي كُنتُ أبحث عنها ايضًا.
  4. App Lock: برنامج لقفل أي برنامج آخر بكلمة سِر، مفيد لمنع أي متطفل يمسك هاتفك من الاطلاع على بريدك، أو صورك في الأستوديو، أو أي برنامجٍ تريد قفله.
  5. Call Blocker: برنامج لحجب المكالمات المزعجة.

فكرتان اثنتان على ”آندرويد .. والإنترنت

  1. سلام
    الهاتف متوسط بنظري و لكنمه يفي بالغرض الى حين ، حاليا افكر باقتناء هاتف جديد لكن الميزانية لا تسمح لذا انا اعمل على خطة لجمع مال كاف لذلك ، بخصوص الكامرا الأمامية فهي موجودة و لكنها لا تدعم الـ Hangout و لكنها تدعم مكالمات الفيديو -هذا ما خلصت اليه بعد بحث في النت و سؤال مختصين في منتديات XDA dev –
    الباقي انا مثبت التطبيقات التالية
    اولا النسخة المثبة عليه : 2.3.4 خبز الزنجبيل و معمول له روت بصلاحيات super user
    البرامج
    ringdroid
    baracode scanner
    color dict
    recod my calls
    call block
    iquaran
    quick office
    super user
    root explorer
    app lock
    antTek app manager
    gmail
    youtube
    google+
    google+ messenger
    twitter
    facebook
    facebook messenger
    ebay
    IMDb
    skype
    google search
    maps
    locations
    latitude
    lookout
    الالعاب
    angry birds
    PvM
    jewels maniac
    paper toss
    talking tom

    • جزاك الله خيرًا، استفدتُ كثيرًا من تعليقك 🙂

      وأهم البرامج التي استفدتُ منها حاليًا -رغم أنك شاركت بكافة قائمة برامجك (بما فيها تلك التي تحتاج إلى انترنت)- هي كالتالي:

      1. RingDroid: وهو برنامج رائع لتحرير الصوتيات والحصول على مقطع معين منها للاستخدام في نغمات الاتصال أو الإخطارات (الرسائل، والتنبيهات، والمنبهات وغيرها).
      2. ColorDict: وهو أحد البرامج التي كنتُ أبحث عنها منذٌ فترة طويلة كي أشغل قواميس StarDict حيث أن Offline Dictionaries المذكورعاليه لم يكن يؤدي المهمة بالشكل المطلوب؛ ويمكن تحميل قواميس StarDict المختصة بالعربية -وأهمها قاموس بابيلون، وعربآيز- من بوابة أعجوبة: اضغط هنا.
      3. Record My Call: برنامج تسجيل المكالمات، من البرمجيات التي كُنتُ أبحث عنها ايضًا.
      4. App Lock: برنامج لقفل أي برنامج آخر بكلمة سِر، مفيد لمنع أي متطفل يمسك هاتفك من الاطلاع على بريدك، أو صورك في الأستوديو، أو أي برنامجٍ تريد قفله.
      5. Call Blocker: برنامج لحجب المكالمات المزعجة.

      شُكرًا لك عبد الحفيظ على مشاركتك هذه القآئمة الرائعة، وبانتظار جديدِك دومًا؛ وعما قريبٍ سأكتُب عن تجربتي مع تحديث فرويو إلى خبز الزنجبيل من خلال لينُكس وترويت الهاتف -إن قدر الله ليَ النجاح- .. والله الموفق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s